Search
Close this search box.
/
/
لخدمة منظومة الإمداد بالشراكة مع القطاع الخاص

لخدمة منظومة الإمداد بالشراكة مع القطاع الخاص

يسر الشركة السعودية لشراكات المياه ان تعلن عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع الخزن الاستراتيجي المستقل للمياه المحلاة في جعرانة بمكة المكرمة بسعة تخزينيه 2,000,000 متر مكعب بالإضافة إلى إنشاء خزن تشغيلي بسعة 500,000 متر مكعب للمساهمة في دعم منظومة التوزيع. من جهته، أشار الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس خالد بن زويد القريشي، إلى أن المشروع هو الأول من نوعه بمشاركة القطاع الخاص وذلك بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للمياه.

وسيعمل المشروع بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الأصول (BOOT) وسيكون التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2027 م. مشيرًا القريشي إلى أن مدة الاتفاقية 30 عاماً حيث سيضخ القطاع الخاص استثمارات بقيمة 1.5 مليار ريال، وسيحقق المشروع تواجديه للمياه المخزنة بنسبة 100% بالإضافة إلى تقليل تكاليف التشغيل، ودعم المحتوى المحلي عبر زيادة نسبة التوطين بالأعمال والموارد البشرية.

يشار الى أن المشروع لاقى اهتمام 34 شركة من بينها 21 شركة سعودية، وتم تأهيل 8 متقدمين منها، وقد تم اختيار التحالف صاحب العطاء المفضل بعد منافسة جرت بين 3 تحالفات مكونة من 5 شركات محلية و3 عالمية والتحالف الفائز بالمشروع يتألف من شركة رؤية العالمية للاستثمار، ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة طاقة.

وسيسهم المشروع في تحسين سلاسل إمداد المياه لسكان وزوار مدينة مكة المكرمة وضيوف الرحمن.. ويأتي هذا المشروع امتدادا لعمليات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص، في قطاع البيئة والمياه والزراعة، بعد توقيع العديد من المشاريع السابقة لإنتاج المياه المستقلة، ونقل المياه المستقلة ومعالجة مياه الصرف الصحي.

تابع أيضا

إصدار وثيقة طلب العروض لمشروع خطوط أنابيب نقل المياه المستقل الرياض – القصيم
إقرأ المزيد